منتدى يهتم بالكيمياء القديمة والصنعة الالهية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد جليله للاحجار الكريمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

مُساهمةموضوع: فوائد جليله للاحجار الكريمه   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:27 pm

أبرز الأسباب التي أدت إلى المحافظة على شعبية وانتشار التختم بالأحجار الكريمة بين كثير من أوساط الناس ومنها:

الاقتداء بسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بالإضافة إلى الخصائص الجمالية التي تتمتع بها تلك الأحجار من ألوان وأحجام مختلفة وأيضاً ما روي عن الفوائد التي مازالت تسود عند كثير من الناس حول منافع الأحجار الكريمة التي يلح بعض الزبائن في السؤال عنها وبعض الناس تبيع الحجر لأنه حجر كريم للزينه فقط وأبرز أنواع الأحجار الكريمة المتداولة في المنطقة خب العقيق الذي يأتي على ثلاثة أصناف أولها العقيق اليماني والسليماني والإسماعيلي

ويعد اليماني أفضلها ومن أشهر ألوانها الكبدي باختلاف درجاته بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة الأخرى من أبرزها: الفيروزج الإيراني ذو اللون الأزرق باختلاف درجاته والياقوت الأحمر باختلاف درجاته والزمرد الأخضر والزفير الكحلي باختلاف درجات ألوانهما وبورما والهند تعدان المصدر الرئيس لهما بالإضافة إلى حجر المرجان الأحمر الفاتح ويجلب من أعماق البحر وتشتهر به تونس وأن أسعار الأحجار الكريمة غير محددة تبعا لأنواعها وأحجامها ومصدرها فتجد أسعار بعضها مرتفعة إما لندرتها أو لتميزها بكتابات طبيعية داخل الحجر وبعض الرسومات النادرة أو لما يشاع عنها من منافع والأسعارتصل حتى الآف الريالاتوقد كشف عن بعض ما هو شائع من منافع الأحجار الكريمة وعلى رأسها حجر العقيق اليماني الذي يعتقد كثير من الناس بمنافعه

امثلة الاحجار الكريمة

الياقوت:

والياقوت هو من الاحجار الكريمة النادرة والباهظة الثمن حيث يحتل المرتبة الاولى من حيث الأهمية .. لونه أحمرولامع وقاتم،، حيث تعريضه للحرارة العالية يخفف من لونه ..


ثانيا الماس :

ويحتل الماس المرتبة الثانية بعد الياقوت من حيث الأهمية وهو نقي أبيض أو أصفر ويخضع لدرجات حرارة عالية لكي يصنع.

ثالثا الزمرد:

وهو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم ،،يتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة ولونه أخضر غامق عميق وشفاف ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية.

السفير النجمي:

أحد أنواع السفير وقد يكون شفافاً أو نصف شفاف أو بـه خطوط بيضاء.

العقيق:

والعقيق وهو معدن معتم وغير نقي وغيــــر متبلور ولونه أحمر في العادة . وأحيانـاً يكون باللون الأصفر أو الأخـضر أو الأزرق أو الرمادي .‏ وهو نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب .
الجزع العقيق اليماني:


العقيق اليماني :

معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات الحديدتركيب تلك الشوائب ويظهر العقيق بألوانه المختلفة حمراء وصفراء و بنية وأشهر انواع العقيق اليماني الأحمر وهو المعروف بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي.


المورغنيت:

والمرغنيت هو أحد الأحجار المنتمي الى مجموعة بيرل المتعددة الألوان ويعد أفضلها فمعظم نساء العالم يحببنه بسبب لونه الوردي الرفيع جدا والذي ينتج عنه السحر والجمال.

اللؤلؤ:

وهو جوهرة من اثمن الجواهر ويعد اللؤلؤ الكبير المتقن الشكل من اثمن الاحجار الكريمة من حيث القيمة ويختلف اللؤلؤ عن بقية الجواهر الاخرى تعد معظم الجواهر معادن تستخرج من المناجم تحت سطح الارض الا اللؤلؤ يتكون داخل اصداف المحار وتكون الجواهر المعدنية صلبة وتعكس عادة الضوء بينما اللؤلؤ لين نوعا ويمتص بعض الضوء كما انه يعكسه ايضا.

العقيق الأحمر:

ونقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليماني وإن كان منشأه غيرها وتطلق المصادر الحديثة على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD كان بعض العرب يجمعون سائر الدرجات اللونية الآنفة الذكر تحت اسم الينع ويعمدون بهدف التمييز بينها الى استعارة تشبيه مناسب للون كقولهم هذا رطبي وذلك مصفر أو كبدي أو وردي، ونقل البيروني عن نصر الجوهري أنه كان يسمى شديد الحمرة عقيقا أحمرا وللمشوب بصفره روميا وما مال منه إلى الذهبية مذهبا وقيل الأخير هو اليماني.ومن الجدير بالذكر أن الحمرة في العقيق تعزى الشوائب وأكسيد الحديد.

العقيق الأبيض:

وهو العقيق اللبني اللون الذي تنسبه المصادر الحديثة لمجموعه الكالسيدوني وهي التسمية التي ورد بها ذكره في الإنجيل بنسخته السريانية. ويبدو أنه لم يحظى لدى العرب بمكانة شقيقه الأحمر فكان يذكر عادة آخر الأصناف وزعم بعضهم أنه أردأها

العقيق الأزرق:

وهو الصنف الذى يعرف بإسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CALSIDONY وهو ذو زرقه باهته عادة.

العقيق المتقزح لعله ذو اللونين الذي ذكره البيهقي مع معدن النوادر.

– العقيق المبرش

صنف تكتنف أحجاره قطع صغيره من العقيق أيضا.

العقيق المطحلب:

أحجار مزدانه ببقع تشبه الطحالب أو الشعب.

والعقيق المريش

به نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.

منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://san3a.3oloum.com
 
فوائد جليله للاحجار الكريمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخيمياء والصنعة الإلهية :: منتدى الأحجار الكريمة :: مكتبة الأحجار الكريمة-
انتقل الى: